الرئيسية / مقالات خاصة / الصحة النفسية: الخوف والتوتر(د عبد الفتاح الحميدي)

الصحة النفسية: الخوف والتوتر(د عبد الفتاح الحميدي)

ممّا لا شكّ فيه أنّ كلا المرضين مرتبطين ببعضهما ارتباط وثيق ، مع وجود القليل من الاختلاف وطرق علاجهما تتفاوت حسب طبيعة الحالة والأعراض التي يشكو منها المصاب ، في كلتا الحالتين يعتبر كل من الخوف والتوتّر حالة نفسية تلازم صاحبها إلى أن يتم علاجها بشكل فعلي أو مواجهتها من خلال صدمة نفسية أخرى. وللتوضيح بشكل أوسع لا بدّ بداية من توضيح مفهوم كل من الخوف والتوتّر:

1⃣ الخوف :

شعور الفرد بعدم الأمان والإطمئنان ولا سيّما إن عاش تجربة معينة تتعلق بموضوع ما، كالخوف من الطيران على سبيل المثال لما يسمع عنه من حوادث وانفجارات وسقوطها من ارتفاعات عالي.

#التوتر : في حين أنّ مفهوم التوتّر يتمثّل في الإحساس بالخـطر ، والخوف من شيء غير موجود ولا يمكن لمسه ، كأن يكون الخوف من الزواج أو المستقبل.

أعراض الشعور بالخوف والتوتّر.
______________________________
يعاني المريض في بادىء الأمر من تغيّرات في جهازه العصبي الأمر الذي يؤثّر على الأعضاء الجسدية ، ومن أكثرها شيوعاً:

1⃣ سرعة خفقان القلب ، والتعرّق بكثرة ، وبرود في الأطراف ، وانتفاض في الأوعية الدموية هذه العوارض سريعاً ما تحدث للجسم عند مجرد الشعور بالخوف والقلق وهذا يعكس مدى وقوة تأثيرهما من الناحية الجسدية والنفسية.

2⃣ وجع في المعدة وأحياناً غثيان وقيء.

3⃣ كثرة الذهاب للحمام ، وإصابة بالإسهال.

4⃣ ارتفاع في ضغط الدم نتيجة الخفقان السريع للقلب.

5⃣ جفاف للحلق ، مع فقدان الرغبة أو زيادة الإقبال على تناول الطعام.

6⃣ رجفة اليدين والرجلين.

7⃣ حدوث ضيق في النفس وبطىء في الحركة.

8⃣ الشعور بوجع في الرأس والرقبة والظهر.

9⃣ فقدان الثقة في النفس.

? صعوبة النوم وأرق متواصل ، وكوابيس مزعجة.

ممّا يجب الإشارة إليه أن عامل الخوف هو أمر #طبيعي كل إنسان يمتلكه ويتعايش معه وعدم الخوف ما هو إلّا دليل على الإصابة بمرض وظيفي ، لهذا فإنّ معالجة هذه الأمراض النفسية أمر واجب لا يمكن الجدال حوله أو أنّها مشكلة مستمرة سترافق المصاب مدى الحياة.

أثر التوتر والخوف على جسم الإنسان

1⃣ يتعامل الجسد بشكلٍ تلقائيّ مع مشاعرِ الخوفِ والتوتّر ، فيفرز هرمونات ترفع معدّل نبضات القلب ، وتزيد ضغط الدّم ، وطاقة الجسم بهدف وضعه في حالة تأهّب لمواجهة المشكلة.

2⃣ ولكن إذا كانت حالات الخوف والتوتّر شديدة ، فإنّ هذه العمليات ستؤثّر سلباً في الصحة. فقد أظهرت الدراسات أنّ التعرض للتوتّر الحادّ قد يؤدّي لحدوث أزمات قلبيّة ، وعدم انتظام ضربات القلب ، والموت المفاجئ للأشخاص الذينَ يعانونَ من أمراض قلبيّة.

3⃣ كما يسبب التوتّر الطويل حدوث صداع مزمن بسبب كثرة التفكير ، وقد يتسبب بإضعاف الجسم مع مرور الزّمن ، وزيادة خطر الإصابة بمرض الشريان التاجيّ.

4⃣ ويؤثّر التوتّر والخوف في الحالة النفسيّة للإنسان ، فقد يتسبب بأمراض الاكتئاب ويقلل مستويات التواصل الاجتماعيّ.
????????

شاهد أيضاً

الذبحة القلبية من دون إرتفاع مُؤشّر ال (ST segment) والخنّاق الصدري غير المُستقرّ: تصنيف درجات الخطورة طُرق العلاج داخل وخارج المستشفى وكيفية الوقاية

*الذبحة القلبية من دون إرتفاع مُؤشّر ال (ST segment) والخنّاق الصدري غير المُستقرّ: تصنيف درجات …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل