الرئيسية / صحافة / ابرز ما تناولته صحف اليوم الاربعاء ١٢ تشرين الاول ٢٠٢٢

ابرز ما تناولته صحف اليوم الاربعاء ١٢ تشرين الاول ٢٠٢٢

وكانت تسارعت بين ليل امس الاول وصباح امس، التطورات المتعلقة بإتفاق ترسيم الحدود البحرية، حيث بدأت بتسلم نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب قرابة الساعة الواحدة من فجر امس الثلاثاء، الصيغة الاخيرة لمقترحات ترسيم الحدود البحرية من الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين، وتم التدقيق في مضمونها. لكن قمة الايجابية في الانتهاء من مفاوضات الترسيم جاءت في اتصال الرئيس الاميركي جو بايدن عصر امس بالرئيس ميشال عون « هنأه خلاله بانتهاء المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية ومؤكداً وقوف الولايات المتحدة إلى جانب لبنان لتحقيق الاستقرار وتمكينه من تعزيز اقتصاده والاستفادة من ثرواته الطبيعية».

كما اجرى بايدن اتصال تهنئة مماثل برئيس وزراء العدو يائير لابيد.

كما رأت وزارة الخارجية الإيطالية أن «اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، ستكون له انعكاسات مهمة على الاستقرار والازدهار الإقليميين»، حسبما ذكرت وكالة «نوفا» الإيطالية للأنباء.

وقالت في بيانٍ: إيطاليا ترحب بجهود الأطراف المعنيين ووساطة الولايات المتحدة، وتأمل انجاز الاتفاق الذي تم الإعلان عنه للتو في أقرب وقت».

وحسب المعلومات عن الرد الذي تسلمه بو صعب، فهي تشير الى ان الملاحظات اللبنانية تم اخذها في الاعتبار في النقاط التي كانت عالقة، ومع ذلك يُفترض ان تُدرس الصيغة بدقة لاعداد الرد عليها.

وصباح امس، سلّم بو صعب، الرئيس عون الصيغة التي تسلمها من هوكشتاين في ملف الترسيم. واكدت رئاسة الجمهورية: ان الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية وذلك في توقيت مهم بالنسبة الى اللبنانيين.

وأضاف مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: نأمل ان يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في اقرب وقت ممكن، مؤكدا ان الرئيس ميشال عون سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيداً للإعلان رسمياً عن الموقف الوطني الموحد.

واوضح بوصعب على ان «العرض الأميركي لترسيم الحدود البحرية ليس اتفاقا أو معاهدة مع إسرائيل، فنحن لا نعترف بإسرائيل». مشيرا الى ان «القرار النهائي بقبول العرض يعود لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة».

وأكد بو صعب أن «لبنان سيحصل على كامل حقوقه من حقل قانا والاسرائيلي يمكن ان يأخذ تعويضاته من شركة توتال وليس من لبنان، وسبق للبنان ان وقع اتفاقا مع توتال في العام 2017».

وزار بو صعب السرايا الحكومية حيث التقى الرئيس نجيب ميقاتي. الذي ابدى أمله «ان يصل ملف ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الى نهاياته في وقت قريب، بعدما نجحت الجهود التي قام بها الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين في التوصل الى مسودة اتفاق تحفظ الحقوق اللبنانية.

وقال الرئيس ميقاتي: ان الموقف اللبناني الموحّد في هذا الملف وتشبث لبنان بحقوقه ومطالبه افضى الى هذه النتيجة الايجابية، وكلنا امل ان تبلغ الامور خواتيمها ومن ثم المباشرة بالخطوات العملانية للتنقيب عن الغاز في المياه اللبنانية.

وشكر الرئيس ميقاتي الادارة الاميركية على الجهد الذي قامت به في ما تم التوصل اليه، وبشكل خاص السيد اموس هوكشتاين الذي قاد عملية التفاوض بدقة وحرفية وصبر. كما توجه بالشكر الى فرنسا «التي ساهمت بشكل مباشر في الوصول الى ما تم التفاهم علبه وتذليل العقبات التي طرأت خلال المفاوضات غير المباشرة».

وانتقل بو صعب الى عين التينة والتقى الرئيس نبيه بري وسلمه نص الاتفاق، وقال: اطلعت الرئيس بري على الملاحظات التي اعطاها على المسودة النهائية للاتفاق بشأن ترسيم الحدود. وأكد «أن الملاحظات التي طالب بها لبنان أُخذ بها في المسودة النهائية والنقاش حول المسودة والتعديلات التي طرأت عليها تم الانتهاء منها».

وتابع: أن الموقف الموحد اعطى لبنان قوة والجميع يعرف ان لبنان ليس ضعيفا خصوصاً في هذه المفاوضات التي تعني سيادتنا والحفاظ على حقوقنا. وصلنا الى الصيغة النهائية بفضل قوة موقف لبنان وهذه الصيغة تدرس من قبل الرؤساء وسيكون هناك موقف موحد للبنان.

واضاف: سنودع الاتفاق لدى الامم المتحدة وهو ليس بين لبنان ودولة لا نعترف بها انما مع الولايات المتحدة الاميركية والمفاوض اخذ بالاعتبار المطالب اللبنانية.

وفي حديث لمحطة «سي ان ان» الاميركية، قال بوصعب: رداعلى سؤال حول امكانية استتباع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل باتفاق تطبيع: إن اتفاق الترسيم لا ينضوي تحت لواء التطبيع مع إسرائيل، إذ إن مسألةً مماثلة تتطلب حلّ العديد من المشاكل.

واضاف رداً على سؤال حول مدى التزام الطرفين بالاتفاق: أننا ملتزمون بالاتفاق، وعلى الإسرائيليين أن يسألوا أنفسهم ما البديل عن هذا الاتفاق؟

وأردف: ان شركة توتال عقدت اتفاقاً ربما قد يحد من أرباحها من أجل انجاز هذا الاتفاق، لأن لبنان لم يكن بوارد التنازل عن أي من حقوقه.

وغرد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر قائلاً: اما وقد تم الترسيم بدون مشاكل وبدون حرب، والفضل يعود الى اهمية الدبلوماسية التي اوصيت بها، والتي تستند على القوة الناعمة «للمّسيّرات» لكن يبقى الاهم لبنانياً ان تشكل الشركة الوطنية للحفاظ على الثروة الوطنية بعيداً عن اي وصاية محلية وشركات النفط الوهمية التي تشكلت.!

 

شاهد أيضاً

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الجمعة 28/04/2023

اسرار اللواء ■ همس نُقل عن موفد دبلوماسي عربي أن الانطباع الذي خرج به بعد …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل