الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الثلاثاء 23-5-2023

“عين على العدو”.. الثلاثاء 23-5-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: قوات الجيش دمرت الليلة في نعلين منزل معتز الخواجة منفذ عملية ديزنغوف بتل أبيب في 9 مارس التي قتل فيها مستوطن وأصيب 2 آخرين.
جيش العدو: وقعت عملية إطلاق نار أمس على مركبة للمستوطنين قرب حاجز زعترة شمال الضفة ولم تقع إصابات، وتم الكشف عن أضرار للمركبة، قامت قوات الجيش بتمشيط المنطقة بحثاً عن المنفذين.
إذاعة جيش العدو: أصيب ضابط من الجيش بجروح من شظايا خلال اشتباكات بلاطة في نابلس الليلة قبل الماضية.
إنقاذ بلا حدود: فلسطينيون رشقوا مركبات المستوطنين بالحجارة على شارع 60 شمال شرق رام الله.
هأرتس: أعلنت النيابة العامة أنها ستعارض الإفراج المبكر عن الأسير وليد دقة المصاب بالسرطان – كما صرح ضابط الطبية في مصلحة السجون حسب رأيه أن “أيام دقة قصيرة وحياته في خطر حقيقي”.
الشأن الإقليمي والدولي:
معاريف: سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في تل أبيب، محمد الحاجة، يدعو رئيس الوزراء “نتنياهو” والرئيس “يتسحاك هرتسوغ” للمشاركة في مؤتمر المناخ الدولي الذي سيعقد في دبي في نوفمبر القادم ويشارك فيه قادة من جميع أنحاء العالم.
رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اللواء “أهارون حاليفا”: “حماس تسعى لتفعيل القوة انطلاقاً من لبنان وسوريا وتبحث عن فرصة أيضاً من الأردن، لذا ننصح أعدائنا ألا يخطئوا التقدير تجاهنا، لأن تفعيل القوة ضدنا من هناك قد يؤدي إلى تصعيد وصِدام كبير“.
إذاعة جيش العدو: وزير الجيش “غالانت”: “إيران أنشأت قواعد عسكرية عائمة وسفنا تجارية مسلحة بأنظمة قتالية في البحر بعيداً عن حدودها“.
رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اللواء “أهارون حاليفا”: “إيران تشكل تهديداً حقيقياً لإسرائيل والمواجهة أصبحت مباشرة ومتوقعة في عدة جبهات“.
رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اللواء “أهارون حاليفا”: “نصر الله يقترب من ارتكاب خطأ قد يدفع المنطقة إلى حرب كبرى“.
قناة كان العبرية: في عملية معقدة، جرى نقل أغطية توابيت فرعونية من مصر إلى مستشفى شعاري تسيديك في القدس لفحصها بالـ CT بهدف تتبع أسرار صناعتها قبل آلاف السنين.
قناة كان العبرية: بوساطة بحرينية مفاوضات جارية للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين “إسرائيل” والسعودية يشارك في المحادثات الهاتفية المباشرة محمد بن سلمان و”نتنياهو” و”كوهين”.
يديعوت أحرونوت: بعد شهر من الكشف عن تفاصيل دراماتيكية حول استخدام برنامج التجسس “بيغاسوس” من قبل شركة NSO “الإسرائيلية” في المكسيك، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” اليوم أن من بين ضحايا التجسس ليسوا فقط نشطاء حقوقيين والصحفيين كما كان معروفاً حتى الآن، بل أيضاً مسؤولين حكوميين ومنهم “أليخاندرو إنسينز” المستشار المقرب والحليف السياسي للرئيس المكسيكي الحالي، والذي يشغل منصب نائب وزير شؤون حقوق الإنسان.
الشأن الداخلي:
معاريف العبرية: سيلتقي رئيس الوزراء “نتنياهو” والوزير “بن غفير” في مكتب رئيس الوزراء لمناقشة مطلب “عوتسما يهوديت” بالميزانية.
قناة كان العبرية: في محاولة لإبطاء التضخم.. “بنك إسرائيل” يرفع سعر الفائدة بنسبة 0.25%، ليصبح حالياً عند 4.75%.
مدير عام وزارة جيش العدو اللواء “إيال زامير” في مؤتمر هرتسليا: “الحرب الجارية في أوروبا الشرقية تذكرنا جميعاً بالحاجة إلى المسؤولية فيما يتعلق بتوقعاتنا، وكيفية الاستعداد لساحة الحرب التقليدية، حيث تستعد الدول اليوم بشكل متسارع لتطوير قدراتها، حيث لم تكن تهتم بذلك من قبل نتيجة انخفاض التهديدات.
وزارة جيش العدو: ستجري هيئة المعابر في وزارة الجيش تدريبا اليوم الثلاثاء، عند معبر “شاعار إفرايم” جنوبي طولكرم بين الساعة 16:00 و 20:00 مساء، وخلاله سوف تسمع أصوات إطلاق نار.
القناة 14 العبرية: ضمن حملة مكافحة السلاح والجريمة، اعتقلت الشرطة في الشمال 14 مشتبهاً بهم من قرية طوبة الزنغرية شمال شرقي طبريا.
القناة 13 العبرية: إصابة 12 شخصاً جراء اصطدام حافلة بأعمدة إنارة في حيفا بعد أن فقد السائق السيطرة عليها، وجراحهم بين طفيفة ومتوسطة.
موقع والا العبري: اشتعال النيران في عشرات الدونمات من مزارع التمور بالقرب من البحر الميت وإخلاء عدة منازل بعد تمدد الحريق الذي يعتقد انه متعمد.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
الوزيرة “غيلا غمليئيل”: “نتنياهو سيصل إلى واشنطن قريباً جداً. أقول هذا من معرفة لا لبس فيها”.
عضو الكنيست “جدعون ساعر”: “لن نوافق بأي حال من الأحوال على تسييس اختيار القضاة”.
“بيني غانتس”: “نريد التأكيد على عدم تسييس النظام القضائي في إسرائيل مهما كان الثمن، واعتقد أنه من الضروري استبدال هذه الحكومة السيئة، وسوف نواصل أنا ومعسكر الدولة التواصل بشأن مسألة الاتفاقات المتعلقة بالديمقراطية، ولن أعرض الديمقراطية الإسرائيلية للخطر بأي حال من الأحوال لأسباب سياسية – في الوضع الذي نحن فيه يجب علينا أولاً حماية الديمقراطية الإسرائيلية ونظامها القانوني ومنع حدوث انشقاق في الشعب وإلحاق الضرر بالاقتصاد والأمن”.
عضو الكنيست “فلاديمير بيليك”: “أسوأ ميزانية في تاريخ البلاد – إنها تدمر مستقبلنا الاقتصادي، وتدمر التعليم وتميز ضد المنتجين”.
“جدعون ساعر”: “الحكومة الإسرائيلية عاجزة عن التعامل مع تكاليف المعيشة وارتفاع الأسعار والتضخم. والآن بنك إسرائيل يعلن رفع أسعار الفائدة مرة أخرى. هذه الخطوة سندفع فاتورتها جميعاً”.
عضو الكنيست “تسفيكا فوغل”: “بنيامين نتنياهو يعرف أنه بدوننا ليس لديه ركيزة أيديولوجية ولا تحالف وطني، بالنسبة لي، النقب والجليل هي خط أحمر، إذا لم تتم الموافقة على زيادة الميزانية، فإنني أنصح الائتلاف بعدم دعم اقتراح الميزانية، إن التزامي تجاه الإسرائيليين أقوى من الالتزام بالائتلاف”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل