الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الخميس 22-6-2023

“عين على العدو”.. الخميس 22-6-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: دمرت قوات الجيش وحرس الحدود الليلة منزل كمال جوري في نابلس لضلوعه في عملية إطلاق نار مع أسامة الطويل في 11 أكتوبر 2022 قُتل خلالها جندي غفعاتي عيدو باروخ قرب مستوطنة “شافي شمرون”.
“إسرائيل اليوم”: الطائرة المستخدمة في قصف الخلية بجنين هي من نوع “هيرمس 450” وتقلب بـ “زيك”.
جيش العدو: طائرة تابعة للجيش استهدفت مركبة لمسلحين فلسطينيين كانت قد أطلقت النار على حاجز للجيش قرب جنين.
إنقاذ بلا حدود: إصابة 8 مستوطنين بعد رشقهم بالحجارة في منطقة “عوريف” قرب مستوطنة “يتسهار“.
مكتب “غالانت”: وزير الجيش “يوآف غالانت” في نهاية تقييم للوضع الأمني: “نضرب الإرهاب في كل مكان في نابلس وجنين وغزة وفي أي مكان آخر، ولا أمان للمخربين ومرسليهم”.
مكتب “نتنياهو”: اتفق رئيس الوزراء “نتنياهو ووزير” الجيش “غالانت” ووزير المالية “سموتريتش” على التعزيز الفوري لتخطيط حوالي 1000 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “عيلي” المجاورة لموقع العملية.
نجمة داود الحمراء: إصابة مستوطن جروح طفيفة جراء رشق الحافلة التي كان يستقلها بالحجارة، من قبل الفلسطينيين على الطريق السريع 90 بالقرب من مدينة أريحا بالضفة الغربية.
معاريف: الوزير “يسرائيل كاتس :””الفرضية الأساسية أن هناك سلطة فلسطينية لا تدعم الإرهاب وأن غالبية الفلسطينيين غير ضالعين فيه، وإذا تبين خلاف ذلك، فيلزم تغيير السياسة – الجيش مفوض بتعميق وتوسيع نشاط”.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان العبرية: “أعضاء كنيست خلال جلسة للجنة الخارجية والأمن، لفتوا انتباه “نتنياهو” إلى حدث خطير وغير معتاد يقع عند الحدود الشمالية خلال الأسابيع الأخيرة، حيث رصدت قوة من حزب الله نصبت خياماً عسكرية، في منطقة تقع تحت سيطرة “إسرائيل”، وتمركز فيها حوالي 8 مسلحين.
قناة كان العبرية: حول موقع حزب الله عند الحدود || ليس من المتوقع أن يتحرك “الجيش الإسرائيلي” بشكل فعال الآن لتفكيك الموقع الجديد لحزب الله – وفي “إسرائيل” يمارسون ضغوطاً على “اليونيفيل” بشأن هذه القضية، ولكن دون جدوى حتى الآن.
يديعوت أحرونوت: وزير الابتكار والعلوم والتكنولوجيا “أوفير أكونيس” التقى بنظيره المغربي عبد اللطيف ميراوي في الرباط، ودعاه لزيارة “إسرائيل”، قبل “ميراوي” الدعوة وسيزور “إسرائيل” في الأشهر المقبلة.
الشأن الداخلي:
قناة كان العبرية: بعد أعمال العنف بالقرب من رام الله، سيوصي الشاباك وزير الدفاع “غالانت” بالتوقيع على عدة أوامر اعتقال ضد نشطاء اليمين.
مكتب نتنياهو: التقي رئيس الوزراء “نتنياهو” أمس مع الزعيم الروحي للطائفة الدرزية في “إسرائيل” الشيخ موفق طريف برفقة رئيس الشاباك، وقال: “أنظر بقلق إلى ما يحدث حالياً من توترات على خلفية قضية التوربينات في الجولان”.
موقع القناة 7: التقى رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” ووزير الأمن القومي “إيتمار بن غفير” أمس، وخلال اللقاء هنأ الوزير “بن غفير” رئيس الوزراء على الموافقة على حوالي 1000 وحدة استيطانية في مستوطنة “عيلي”، لكنه كرر موقفه بضرورة التعامل مع “الإرهاب” من خلال شن عملية عسكرية واسعة.
معاريف: الدروز يوجهون رسالة إلى رئيس الوزراء “نتنياهو” صادرة عن اجتماع مساء أمس في “كفر ياسيف” لكبار الشخصيات من الطائفة الدرزية، يطالبونه بها بوقف العمل على إقامة منشأة التوربينات في الجولان وسحب قوات الأمن من المكان إلى ما بعد عيد الأضحى.
“مكور ريشون”: الحكم بالسجن على الجنود البدو والدروز الذي وثقوا في شريط فيديو يشتمون الجيش ويشدون أزر سكان جنين.
يديعوت أحرونوت: “نتنياهو” يطلب من ممثلي الوزارات إعدادَ خطةٍ تقضي بمكافحةِ ظاهرةِ تعددِ الزوجاتِ ومكافحة العناصر الإجرامية في المُجتمعِ البدوي.
قناة كان: فيما يعد ضربة للائتلاف الحكومي، تم انتخاب المحامي “عاميت بيخِر”، المعارض للتغييراتِ في جهاز القضاء في الكيان، لمنصب رئيس نقابة المحامين.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
عضو الكنيست “داني دانون”: الاغتيال من الجو – هذه هي الطريقة المناسبة للتصرف ضد أي مسلح أو خلية في أي مكان.
“يوآف غالانت”: “قمنا باغتيال خلية نفذت عمليات إطلاق نار باتجاه أهداف إسرائيلية، سنتخذ نهجاً هجومياً ومباغتا بكل الوسائل المتاحة لنا ضد كل مسلح“.
وزيرة المهام الوطنية “أوريت ستروك:” “لا أعتقد أن الفشل الأمني هو فشلنا، لقد تفجر التوتر بعد قرارات غانتس في الحكومة السابقة”.
رئيس مجلس “بيت إيل”: “لن نهدأ حتى يتم شن عملية عسكرية واسعة النطاق في الضفة الغربية”.
“زهافا غالؤون”: “توقفوا عن الحديث عن عنف المستوطنين وسموا الطفل باسمه: هذه كتائب يهودية مسلحة أشعلت النار في المنازل والسيارات وأطلقت النار على السكان في ترمسعيا، هدفهم استراتيجي ومتسق: فرض تحول صامت، وإقناع الفلسطينيين بأن حياتهم لن تكون طويلة وأنه من الأفضل لهم أن يهجروا أراضيهم، لم يعد أحد يخدع نفسه بعد الآن بأنه سيتم إلقاء القبض على شخص ما”.
“أفيغدور ليبرمان”: “حكومة ضعيفة وخائفة تظهر التراخي كل يوم، إن غزو حزب الله للأراضي السيادية لإسرائيل وعدم وجود رد من الجيش يعكسان بشكل كامل القدرات الحقيقية للحكومة اليمينية – الحكومة التي تهمل أمن مواطنيها بشكل يومي لا تستحق الاستمرار في الخدمة”.
عضو الكنيست “ليمور سون هار ميلخ:” “أول شيء يجب القيام به، هو عملية عسكرية واسعة النطاق في الضفة، أقول للفلسطينيين أن العمليات ضدنا لن تفيدهم، هذا بلدنا، وسنواصل العيش هنا”.
عضو الكنيست “تسفي سوكوت”: “إذا لم تتغير سياسة الحكومة، فمعنى ذلك أننا لا نفي بما وعدنا به الناخبين – حينها لن أكون ضمن ائتلاف لا يوجد فيه تغيير في موضوع الأمن، وهو الموضوع الرئيسي الذي انتُخِبنا من أجله.”

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل