الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الأربعاء 19-7-2023

“عين على العدو”.. الأربعاء 19-7-2023

الشأن الفلسطيني:
جيش العدو: قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود اعتقلت خلال الليل 9 فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية وصادت مسدساً وقنابل وعبوات ووسائل صنع متفجرات وعتاد.
موقع القناة 7: حماس تهدد وتدعو الجمهور الفلسطيني إلى تعزيز الوجود الإسلامي في الأقصى لمنع “إسرائيل” من اتخاذ قرارات أحادية الجانب.
موقع والا: مسلحون فلسطينيون أطلقوا النار على حاجز لـ “الجيش الإسرائيلي” قرب جنين ولم تقع إصابات.
موقع والا: “قوات الجيش” اعتقلت إبراهيم شكوكاني من مخيم عسكر بنابلس.
إنقاذ بلا حدود: مقتل 28 جنديًا ومستوطنًا في عمليات فلسطينية وقعت خلال النصف الأول من العام الجاري.
الشأن الإقليمي والدولي:
موقع والا: في المحادثة التي أجراها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مع “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”، الليلة الماضية، حث الرئيس “بايدن” “نتنياهو” على محاولة التوصل إلى إجماع واسع بشأن التشريع الخاص بالنظام القضائي، لكن “نتنياهو” أكد له أن قادة المعارضة ليسوا مستعدين لإجراء مفاوضات جادة لأنهم يخشون ردة فعل المنظمات الاحتجاجية – هذا بحسب اثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين و”الإسرائيليين” المطلعين على تفاصيل المحادثة.
قناة كان: لا تزال هناك خلافات بين “مكتب نتنياهو” والبيت الأبيض بشأن موعد لقاء “نتنياهو ببايدن” – وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع قال إن الإثنين لم يناقشا مكان الاجتماع، وما زالت التفاصيل قيد المناقشة.
قناة كان: أقلعت ثلاث طائرات جديدة من طراز F35 أمس من الولايات المتحدة إلى “إسرائيل” – إذا لم تكن هناك مشاكل في الطقس أو التزود بالوقود فسوف تهبط يوم الخميس في قاعدة “نيڤاتيم”، حيث سيرتفع عدد طائرات “أدير” في سلاح الجو إلى 39 طائرة، وقد قررت “إسرائيل” مؤخرًا شراء 25 طائرة أخري ليصبح المجموع 75 طائرة.
القناة 12: “نتنياهو” تعهد لـ “بايدن” بتجميد البناء في المستوطنات حتى نهاية العام – لن يتم الموافقة على المزيد من البؤر الاستيطانية ولن يتم تخطيط أو بناء وحدات جديدة في المستوطنات.
قناة كان: هجوم “إسرائيلي” خلال الليل نفذ من شمالي هضبة الجولان، استهدف محيط دمشق، وطال مواقع تابعة للجيش السوري ومستودعات ذخيرة لحزب الله.
القناة 12: توترات حادة بين السعودية والإمارات: محمد بن سلمان ومحمد بن زايد لم يتحدثا منذ أكثر من ستة أشهر.
القناة 12: “الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ” يلتقي بالرئيس الأمريكي “جو بايدن” في البيت الأبيض.
الشأن الداخلي:
القناة 12: 161 ضابطاً في مقر سلاح الجو يبلغون قادتهم رفضهم الخدمة اعتباراً من الثلاثاء بسبب خطة تعديل القضاء.
المتحدث باسم جيش العدو: “أجرى رئيس الأركان هرتسي هاليفي تقييما للوضع خلال جولة في منطقة تشكيل الجليل (91)، برفقة قائد القيادة الشمالية اللواء أوري غوردين واطلع على تعزيز القوات والجاهزية وتقرر تعزيز المنطقة بسريّتين إضافيتين“.
إذاعة جيش العدو: متظاهرة أصيبت بجروح خطيرة بعد أن صدمتها سيارة على شارع 531 قرب “رعنانا“.
موقع القناة 7: الشرطة اعتقلت 45 متظاهراً خلال الاحتجاجات في تل أبيب، وتعرض ضابط في الشرطة للاعتداء من متظاهرين.
قناة كان: “نتنياهو” خلال مراسم تأبين الحاخام “زئيف جابوتنسكي”: “رفض الخدمة في الجيش من أي جهة هو نهاية الجيش، والرفض يقوض أسس وجودنا المشترك وقد يدمرنا”.
معاريف: رئيس حزب “يسرائيل بيتنا” “أفيغدور ليبرمان” يدعو “هليفي” إلى الاستقالة من منصبه في حال المصادقة على مشروع قانون إلغاء “ذريعة عدم المعقولية” بالقراءة الثالثة.
القناة 12: تم كتابة عبارة “بيت الكلبة” على جدران منزل المستشارة القضائية.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“بنيامين نتنياهو”: “نعمل على تطوير أدوات دفاعية وأدوات هجومية ضد أولئك الذين يسعون لإلحاق الأذى بنا، من يحاول ذلك من جبهة واحدة أو أكثر من جبهة يجب أن يعلم أن دمه مهدور – سنستمر في مكافحة محاولات إيران لتطوير ترسانة نووية بقوة، وسنقف بحزم ضد محاولاتها تطوير جبهات في غزة، والضفة، وسوريا، ولبنان”.
عضو الكنيست “جدعون ساعر”: “يجب إبعاد الجيش الإسرائيلي عن الخلاف العميق والشرس بيننا”.
عضو الكنيست “زئيف إلكين”: “عندما يرى أعداؤنا الخلاف بيننا وبين واشنطن يرفعون رؤوسهم ويهاجموننا”.
“تساحي هنغبي”: “نتنياهو قال لبايدن إن القضية الوحيدة التي سيتم مناقشتها في الكنيست الإسرائيلي هي تغيير تشكيلة لجنة اختيار القضاة”.
وزير الجيش “يوآف غالانت”: “أنا بحاجة إلى جميع أفراد قوى الجيش، لكي أنجح في المهمة المعقدة المتمثلة في حماية إسرائيل وحياة مواطنيها. وأقول لجنود الاحتياط الذين يريدون إلحاق الأذى بالجيش بسبب آرائهم السياسية كفو عن هذا، يجب أن نحافظ على بلدنا، إسرائيل تريدنا موحدين”.
عضو الكنيست “ميراف ميخائيلي”: “نحن نرى كيف يقوم حزب الله باستفزازنا، ونرى كيف ارتفعت مستوى العمليات في الضفة الغربية، وكل ذلك بسبب الضرر الذي يلحقه نتنياهو بدولة إسرائيل من الناحية الأمنية”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل