الرئيسية / إقليمي دولي / “عين على العدو”: السبت 14-1-2023

“عين على العدو”: السبت 14-1-2023

الشأن الفلسطيني:

حيزي سيمانتوف: حماس والجهاد في جنين تهددان بالرد على اغتيال الشبان الليلة في جبع.
المتحدث باسم جيش العدو: خلال نشاط استباقي الليلة بالقرب من جبع، أطلق مسلحون النار من مركبة مارة على قوة تابعة للجيش التي ردت بإطلاق النار على المركبة، تم رصد إصابات مباشرة فيها، وبعد تفتيش المركبة التي أطلق منها النار، عثرت القوات على سلاح من طراز M-16 وصادرته، لا إصابات في صفوف القوات.
القناة 14 العبرية: رئيس الأركان السابق الجنرال احتياط غادي إيزنكوت في مقابلة خاصة: “نحن قريبون جداً من تصعيد واسع النطاق على الساحة الفلسطينية في وضع تكون فيه السلطة ضعيفة جداً، وحماس قوية جداً، وآمل أن نبذل كل الجهود لمنع تصعيد واسع ويجب أن نستمر في العمل بحزم – لدي تقدير أن حماس نجحت في تعزيز محور غزة-الضفة-شرق القدس، وترسيخ قاعدة قوية للغاية، وتعزيز إمكانية تصعيد الوضع – لقد اقتربنا من المواجهة اليوم أكثر من أي يوم آخر منذ نهاية الانتفاضة الثانية، ويجب بذل كل الجهود لمنعها وإحباطها وإضعافها”.
يديعوت أحرونوت: بالرغم من تعليمات بن غفير بمنع الأعلام: خرجت تظاهرة في حي الشيخ جراح في القدس، ورفع عشرات المتظاهرين الأعلام الفلسطينية.

*الشأن الإقليمي والدولي:*

القناة 12 العبرية: تقرير: من المتوقع أن تسعى إدارة بايدن للحصول على موافقة الكونجرس لبيع طائرات F16 لتركيا وF35 لليونان، في صفقتين تقدر قيمتهما بعشرات المليارات من الدولارات، والتي من المتوقع أن تكون أكبر مبيعات أسلحة في السنوات الأخيرة.
قناة كان العبرية: الجيش اللبناني يقول بأن قواته أطلقت النار نحو مسيّرة تابعة “للجيش الإسرائيلي” اخترقت الأجواء اللبنانية قرب كريات شمونة – “الجيش الإسرائيلي”: “لا علم لنا بالحادث حتى الآن”.

*الشأن الداخلي:*

موقع دفار: صدرت تعليمات الليلة الماضية للمستوطنين في منطقة نوفي برات قرب القدس بالتزام المنازل وإغلاق الأبواب والنوافذ بعد انطلاق صفارات الإنذار للاشتباه بتسلل مسلحين – تم العودة للروتين.
القناة 12 العبرية: اعتقال شخص نشر صوراً لتحطم طائرة وتسبب في حالة من الذعر بين المستوطنين، المعتقل بث الصور للركاب قبل صعودهم بلحظات لرحلة جوية من تل أبيب إلى إسطنبول كما تم اعتقال 9 آخرين كانوا على متن الطائرة.
موقع والا: ستكون “الكتيبة 52” في لواء 401 بسلاح المدرعات التابع لجيش العدو أول كتيبة تستقبل دبابة “باراك” المتقدمة في التجارب الميدانية الأولى، ويطلق عليها كبار المسؤولين في “جيش العدو الإسرائيلي” اسم “ميركافا 5″، بسبب قدراتها المتطورة.
قناة كان العبرية: مع اقتراب نهاية مهامه، انتقد رئيس الأركان في كيان العدو أفيف كوخافي أمس الجمعة تعيين وزير آخر في وزارة الجيش إلى جانب وزير الجيش، وحذر في الوقت نفسه من نقل المسؤولية عن قوات ما تعرف بحرس الحدود إلى بن غفير.
القناة 13 العبرية: تقديرات “الشرطة الإسرائيلية” بأن المظاهرات الاحتجاجية اليوم السبت ستمتد إلى منزلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير القضاء ياريف ليفين.
تامير شتاينمان: داهمت قوات كبيرة من حرس الحدود وشرطة المنطقة الجنوبية عشرات الأهداف واعتقلت 36 مشتبهاً بهم في المنطقة الجنوبية وتعمل “الشرطة الإسرائيلية” على مكافحة جرائم حيازة السلاح، والإقامة غير القانونية.
موقع والا: الرئيسة السابقة “للمحكمة العليا الإسرائيلية” دوريت بينيش تعقيباً على إصلاح ليفين القانوني: “هذا ليس إصلاحاً قانونياً، هذا انقلاباً للنظام، وخلال عقود من عملي أتيحت لي الفرصة للعمل مع جميع رؤساء الوزراء، لكنني لم أواجه مطلقاً مثل هذا الموقف القاسي تجاه النظام القانوني”.
معاريف: انتهت مناقشة المصادقة على خطط التظاهرات المرتقبة في تل أبيب وفي ختامها أمر مفوض الشرطة كوبي شبتاي بنشر المئات من قوات الشرطة وطالب بضبط النفس والتسامح واحتواء الاحتجاجات وأن تكون مهمتها فقط تأمين الحدث والحفاظ على النظام العام.

*عينة من الآراء على منصات التواصل:*

يائير لابيد: “نتنياهو، لم تتلق تفويضاً لتدمير الديموقراطية – أغلبية الجمهور ومن ضمنهم ناخبي الليكود، يعارضون التغيّرات المتسرعة والمدمّرة التي تقوم بها، كونك أضعف من أن تتعامل مع المتطرفين في حكومتك”.
بنيامين نتنياهو: “نسبة كبيرة من الجمهور متفقين بأن المنظومة القضائية بحاجة إلى إصلاحات”.
السفير الأوكراني في تل أبيب: “إسرائيل ستزودنا قريباً بأنظمة إنذار متطورة ضد الطائرات بدون طيار والصواريخ”.
بن غفير في ختام زيارته إلى بئر السبع: “للشرطة حرية التصرف من أجل تطبيق القانون”.

شاهد أيضاً

ميزانية تشبع اليمين فقط: نتنياهو يهمل الواقع الاقتصادي للكيان

“6 أشهر من الفشل”، هكذا وصفت صحيفة “هآرتس” العبرية أداء حكومة اليمين المتطرّف برئاسة بنيامين …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل