الرئيسية / إقليمي دولي / “عين على العدو”.. الإثنين 31-7-2023

“عين على العدو”.. الإثنين 31-7-2023

الشأن الفلسطيني:
قناة كان: لأول مرة منذ عملية “البيت والحديقة” قبل 4 أسابيع: اقتحم “الجيش الإسرائيلي” صباح اليوم جنين واعتقل نشطاء من حماس، الاعتقال تم في المدينة وليس في المخيم وحدث تبادل لإطلاق النار هناك.
إنقاذ بلا حدود: حوالي الساعة 18:30 يوم أمس أصيب جندي بجروح طفيفة، بعد رشقه بالحجارة على مشارف “دير إبزيع” قرب رام الله، ونُقل لتلقي العلاج.
المتحدث باسم جيش العدو: “جرت مساء أمس مناورة عسكرية في فرقة الضفة منطقة محيط قلقيلية تخللها حركة نشطة للمركبات والجنود“.
موقع القناة 7: أقر الكنيست بكامل هيآته بالقراءة الأولى مشروع قانون قدمه عضو الكنيست “يتسحاق بندروس” والذي سيسمح لعائلات قتلى العمليات بالمطالبة بتعويض مناسب من أي جهة أو شخص يمول ويدعم منفذي العمليات.
تقرير خاص للقناة 12 العبرية حول جهود بناء “الهيكل الثالث”: “في الآونة الأخيرة، وبالتعاون مع وزارات حكومة نتنياهو، تُبذل العديد من الجهود لبناء الهيكل الثالث، والتي بموجبها يجب حرق بقرة حلال حمراء سيمكن من وصول ملايين اليهود إلى الأقصى، وإقامة الهيكل الثالث هناك – يعلق مؤيدو تنفيذ الحلم آمالهم على خمس بقرات حمراء (مرفق صورتها من داخل مزرعة سرية) تم إحضارها إلى إسرائيل على متن طائرة من تكساس وتم اختيارها بعناية – ومن يقف وراء البحث الشاق عن البقرات الحمراء منظمتان يمينيتان: منظمة بونيه يسرائيل، ومعهد الهيكل برئاسة الحاخام يسرائيل أرييل الزعيم الروحي للوزير إيتمار بن غفير“.
موقع سروجيم: محكمة عسكرية تحكم بالسجن لمدة 40 شهراً وتعويض مالي قدره 35 ألف شيكل على الفلسطيني عمرو عبد الله حامد الخطيب، أدين بمحاولة الاستيلاء على سلاح جندي بعد رش رذاذ الفلفل على وجهه قبل عامين قرب قاعدة النبي موسى بالأغوار حين وجد جنديا من لواء كفير يقف وحيدا وهو ينتظر حافلة.
معاريف: أصدر وزير الأمن القومي للعدو “إيتمار بن غفير” تعديلاً على قانون الإفراج الإداري يقضي بإلغاء الإفراج المبكر عن الفلسطينيين من السجن، هذا جزء من سياسة “بن غفير” الرامية إلى دهورة أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون.
قناة كان: أفادت مصادر أن قوة خاصة من “الجيش” اعتقلت القيادي في حركة حماس فتحي عتوم بعد مداهمة منزله في جنين.
الشأن الإقليمي والدولي:
“إسرائيل اليوم”: “مسؤول إسرائيلي”: “نتنياهو لن يغير موقفه المبدئي والتاريخي من القضية الفلسطينية، من أجل تطبيع مع السعودية”.
يديعوت أحرونوت: قال مسؤولون كبار في “الجيش الإسرائيلي” لرئيس وزراء العدو إن احتمالية اندلاع حرب مع لبنان ارتفعت هذه الفترة إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2006.
قناة كان: اعتقلت قوات جيش العدو ليلاً 5 أشخاص تسللوا من الأردن.
موقع والا العبري: عقد رئيس وزراء العدو “نتنياهو” أمس جلسة مشاورات أمنية وتقييم للوضع فيما يتعلق بالساحة الشمالية، بمشاركة “وزير الجيش”، و”وزير الشؤون الإستراتيجية”، و”رئيس الأركان”، ورؤساء الموساد، ورئيس الشاباك، ورئيس مجلس الأمن القومي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، ورئيس شعبة العمليات، ورئيس الشعبة السياسية-الأمنية بوزارة الجيش، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء – وقبل نتنياهو التوصيات وأساليب العمل التي اقترحها الجيش والمنظومة الأمنية.
موقع والا: مسؤولون أمنيون قالوا خلال جلسة المشاورات أمس أنه يجب الفصل بين استفزازات حزب الله عند الحدود وبين أي هجمات فعلية – كما اتضح من خلال الاجتماع أنه لا مصلحة للركض نحو مواجهة مع الحزب.
قناة كان: عبّر “الجيش الإسرائيلي” عن دعمه لإجراء مفاوضات من خلال وسيط مع لبنان، هذا وفقاً لمسؤولين مطلعين على الأمر، في المناقشة التي جرت أمس، أعرب بعض مسؤولي الجيش عن دعمهم لمثل هذه الخطوة، لكنهم في الوقت نفسه ناقشوا أيضًا مسألة الخيمة الموضوعة عند الحدود، وفي ختام المناقشة مع رئيس الوزراء، تم البت في سلسلة من “القضايا وردود الفعل”، أساسها أن “إسرائيل” لا ترغب في الانجرار إلى الصراع.
إذاعة جيش العدو: “مسؤولون أمنيون”: “لن نتخذ أي إجراء ضد الخيام في الشمال، فهي لا تشكل تهديدًا أمنيًا، ولن ننجر لأي إجراء لسنا معنيين به”.
موقع القناة 7: “اللواء إسرائيل زيف”: “أعتقد أن نصر الله لن يذهب للحرب”.
يديعوت أحرونوت: في نفس الوقت الذي جرت فيه المشاورات الأمنية مع رئيس وزراء العدو “نتنياهو” بشأن التوترات على الحدود اللبنانية، تم توثيق نشطاء ملثمين يرفعون أعلام حزب الله يقطعون السياج الذي أقامته قوة اليونيفيل بالقرب من السياج الحدودي.
القناة 14: في المنظومة الأمنية يستعدون لاحتمال حدوث تدهور أمني على الحدود الشمالية، بسبب التغيير الاجتماعي والسياسي الداخلي في “إسرائيل”، الذي يعتبره حزب الله نقطة ضعف كبيرة، وفرصة محتملة للإضرار بـ “الدولة”.
موقع القناة 7: جهاز الشاباك يعلن الكشف عن حملة نفذها مسؤولون إيرانيون بهدف جمع معلومات حول “السياسات الإسرائيلية” وحول المستوطنين، كانت الأهداف الرئيسية لتلك الجهات الإيرانية هي بالأساس موظفي الخدمة المدنية والباحثين في معاهد مختلفة من خلال حسابات تواصل مزيفة تنتحل هويات شخصيات “إسرائيلية” معروفة.
“يسرائيل ديفينس”: وقعت البرازيل وتركيا على تعاون في مجال الطائرات بدون طيار.
الشأن الداخلي:
هأرتس: صادقت الحكومة اليوم على قرار إنشاء شعبة هدفها “تعزيز تماسك المجتمع الإسرائيلي” وستكون بقيادة الوزيرة “غاليت ديستال أطبريان” التي سبق وأن هاجمت عدة مرات المتظاهرين.
القناة 12: نكشف أنه في الساعات التي سبقت التصويت على قانون المعقولية، أرسل رئيس الأركان “هرتسي هليفي” رسالة مقلقة لرئيس وزراء العدو “نتنياهو” عبر فيها عن قلقه من تدهور وضع “الجيش”، ومن احتمال انزلاق موجة رفض الخدمة العسكرية من الاحتياط إلى الجيش النظامي، وفقدان الجمهور ثقتهم بالجيش، ومع ذلك، حتى بعد هذه الرسالة التي قرأها نتنياهو بعناية شديدة، فقد أعطى الضوء الأخضر لإكمال التشريع القضائي كما هو مخطط له.
القناة 14: حدث غير معتاد في الجنوب: نسر اصطدم بطائرة مروحية عسكرية كانت تقوم بطلعة روتينية وتسبب بكسر في زجاجها الأمامي – هبط الطيارون بالقرب من سديه بوكير، ولم تقع إصابات.
معاريف: خفض سلاح الجو عدد ساعات الطيران في إحدى مراحل التدريب لطياري الهليكوبتر، لأن حوالي نصف المدربين لا يقدمون تقارير إلى خدمة الاحتياط احتجاجا على الإصلاحات القانونية، حيث أبلغ 18 من أصل 40 مدربًا قادتهم مؤخرًا أنهم توقفوا عن التطوع للاحتياط، وتقدر مصادر أن آخرين سيتبعون خطاهم في الأيام المقبلة.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
حزب الليكود: “يائير لابيد” مستعد للتحدث مع أبو مازن دون شروط مسبقة، لكنه بالنسبة لليكود يضع قائمة من الشروط المسبقة للمحادثات، ندعو “لابيد” للدخول في مفاوضات اليوم حتى نتمكن جميعًا من التوصل إلى اتفاق واسع.
“إيتمار بن غفير” حول المراجعة الأمنية للوزراء قبل التصويت على قانون تقليص المعقولية: “عرضت عليّ المراجعة ولم أوافق، هل ضباط الجيش متورطون في السياسة؟، وأن يرسل وزير في إسرائيل ضباطًا لإقناعي بالتصويت لصالح أو ضد قانون؟، هذه إحاطة سياسية من قبل وزير أرسلهم، دعهم يشرحوا لي ان هناك خرق أمني في مناقشة مجلس الوزراء”.
عضو الكنيست “يولي إدلشتاين”: “آمل ألا يكون هناك تدخل من قبل المحكمة العليا في قانون المعقولية، إذا رفضه القضاة فهو إعلان حرب وسيؤدي الرفض إلى أزمة دستورية لا مخرج منها“.
عضو الكنيست “ماتان كاهانا”: “نتنياهو أثبت أنه من المستحيل تشكيل حكومة معه، لأنه أسير من قبل عناصر متطرفة”.
“يائير لابيد”: “تجميد التشريعات هو السبيل الوحيدة لاستئناف الحوار حَول خطة التغييرات القضائية”.0
“أفيغدور ليبرمان”: “رئيس الوزراء بالنسبة لي هو شخص يمثل خطرًا ملموسًا ومباشرًا على وجود دولة إسرائيل، إنه غير قادر على العمل، نحن في وضع كئيب للغاية”.
“أوفير كاتس”: “خلال الجلسات التي تشكيلها في الكنيست تم تمرير حوالي 47 مشروع قانون بالقراءات الثانية والثالثة، و83 مشروع قانون بالقراءة الأولى، و194 قانون بالقراءة التمهيدية”.

شاهد أيضاً

زيارة يلين إلى الصين: هل يمكن ترميم الثقة مع الولايات المتحدة؟

وُصفت زيارة وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى الصين بـ “المعقدة” لأنها أثارت مجموعة من …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل