الرئيسية / إقليمي دولي / ما مدى خطورة صاروخ S-200 الذي يطلق من سوريا على إسرائيل؟

ما مدى خطورة صاروخ S-200 الذي يطلق من سوريا على إسرائيل؟

أعدّ الصحفي نيتسان سادان المتخصص في الطيران، مقالاً نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت، يبيّن فيه مدى خطورة صاروخ S-200، الذي سقط منذ أيام في منطقة النقب في فلسطين المحتلة، والذي تم تطويره في العام 1967 من قبل الاتحاد السوفيتي، حيث قدم حينها قدرات بدت وكأنها خيال علمي.

صاروخ منظومة S-200

النص المترجم:

في الأسبوع الماضي، دخل صاروخ S-200 شديد الخطورة تفوق سرعته سرعة الصوت – برأس حربي أكبر بعشر مرات من أي صاروخ أطلقته حماس – الأراضي الإسرائيلية من سوريا. بدلاً من مواجهة قصيرة مع القبة الحديدية أو أي بطاريات أخرى مضادة للصواريخ، طاف دون عائق لما يقرب من 400 كيلومتر (248 ميلاً) في جميع أنحاء البلاد.

انفجر الصاروخ فجأة في الجو، وتناثرت شظايا في أجزاء كثيرة من البلاد، وانتشر الشظايا حتى في مدينة رهط البدوية جنوب إسرائيل. لحسن الحظ، لم يصب أحد.

كيف نجح هذا الصاروخ في عبور البلد بأكمله، ما الذي يجعله خطيرًا جدًا، وماذا سيحدث في المرة القادمة التي يتم فيها إطلاق مثل هذا الصاروخ من سوريا؟

تم تطوير نظام الصواريخ S-200 في عام 1967، عندما أدرك الاتحاد السوفيتي أنه يفتقر إلى وسائل الدفاع عن نفسه ضد هجوم نووي محتمل على أراضيه. شكل ظهور الطائرة القوية B-58 ، وإدخال جيل جديد من صواريخ الإطلاق السريع، التي يمكن إطلاقها من قاذفات B-52 تهديدًا كبيرًا، قادرًا على تحويل موسكو إلى جحيم إشعاعي.

قاذفة B-58

لقد شكل هذا التحدي معضلة. أولاً، مكّنت السرعة الملحوظة للصواريخ والقذائف الصاروخية من اختراق عمق المنطقة، على ارتفاعات شكلت صعوبة أمام اعتراض الصواريخ التقليدية لها. ونتيجة لذلك، تطلبت الاستجابة صاروخ اعتراضي عالي التحليق قادر على الوصول إلى تلك المرتفعات.

ثانيًا، كان عليها اعتراض الصواريخ في أقرب وقت ممكن، قبل أن تتاح لها فرصة إطلاق حمولاتها القاتلة. لذلك، كان على الصاروخ الجديد أن يطير على مدى غير مسبوق يصل إلى مئات الكيلومترات، وبسرعة لا يمكن لأي عدو أن يفلت منها.

وثالثاً، إنه نظام لا يسعه ببساطة أن يفشل. قنبلة واحدة برأس حربي كيميائي تكفي لتحويل موسكو إلى متحف للرماد. لذلك، يجب أن يكون التأثير دقيقًا وقاتلًا قدر الإمكان.

نجحت شركة Almaz-Antey الروسية إلى حد أنه عندما ظهرت بيانات استخباراتية أولية حول نظام S-200، كان جميع المحللين الغربيين مقتنعين بأنها خداع أو دعاية. لقد بدت قدراته مثل الخيال العلمي.

مخطط صاروخ المنظومة من شركة Almaz Antey الروسية

اخترق هذا الصاروخ السماء بسرعة 6.3 ماخ، أي ما يقرب من ضعف سرعة أي صاروخ باليستي سابق. ووصل إلى مدى 300 كيلومتر، وتتبع مسارًا مكافئًا أخذه إلى ارتفاع 130 ألف قدم، أعلى من أي طائرة (ارتفاع أكثر من 39 كم).

اقترب من الهدف من أعلى بسرعة ماخ 4؛ لم يكن بوسع أي مدمّرة في العالم أن تفلت من مثل هذه الضربة. كانت هذه قدرات أداء لم يمتلكها أي صاروخ باليستي أمريكي في عام 1967 وقدرات لا يمتلكها أي صاروخ باليستي أمريكي حتى اليوم.

تم تجهيز الصاروخ الجديد الفائق بنظام توجيه سلبي MMW (موجة مليمترية). يرسل الهوائي الأرضي إشارات نحو الهدف، ويميزه بشكل فعال، بينما يستقبل الهوائي الموجود في مخروط مقدمة الصاروخ الانعكاسات من الهدف. تعمل هذه الحيلة مع اقتراب الصاروخ من هدفه، مما يتيح استهدافًا دقيقًا حتى من مسافات تصل إلى مئات الكيلومترات.

رادار توجيه الصاروخ في منظومة أس – 200

من أجل تحقيق القوة الفتاكة المطلوبة، تم تجهيز الصاروخ الضخم برأس حربي متفجر ضخم: قنبلة تزن 217 كيلوغراماً محاطة بعشرات الآلاف من الكرات المعدنية. كانت الفكرة هي إحداث تأثير قنبلة عنقودية حتى لو أخطأ الصاروخ هدفه بعدة أمتار. بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة عنصر حاسم إلى هذا الرأس الحربي: آلية تدمير ذاتي صغيرة.

بعد كل شيء، الصواريخ تفوت أهدافها طوال الوقت، وهنا نتعامل مع الدفاع الجوي – الإطلاق من بلد بينما يمكن أن يحدث الاعتراض فوق دولة أخرى. وما يصعد يجب أن ينخفض: لا أحد يريد صاروخًا بحجم حافلة يسقط على أرضه.

فلماذا لم تعترض إسرائيل الصاروخ الأسبوع الماضي؟ ضع في اعتبارك أنه كان بإمكان إسرائيل اعتراضها في أي مرحلة. يتم رصد كل صاروخ يتم إطلاقه من دولة معادية بواسطة أجهزة استشعار إسرائيلية منذ لحظة إطلاقه. والأجهزة هي عبارة عن مستشعرات ذكية MMW متصلة بأجهزة الكمبيوتر، والتي تحسب مسار الصاروخ وسرعته واتجاهه. وبالتالي، من الممكن أن تعرف بالضبط أين سيقع. هذه المرة، انتقل إلى منطقة معزولة في جنوب غرب النقب، بعيدًا عن أي مناطق سكنية، حيث كانت تشكل خطرًا فقط على إجازة طيور النورس.

في هذه الأثناء، هذا صاروخ يطير على ارتفاع عالٍ جدًا. إذا تم إطلاق صواريخ القبة الحديدية أو مقلاع ديفيد عليها، فسوف تسقط شظاياها على الأرض، وبسبب الارتفاع العالي للصاروخ، ستشكل الشظية تهديدًا كبيرًا على مساحة كبيرة.

كما أشارت التقديرات إلى أن بإمكان السوريين تفعيل آلية التدمير الذاتي في أي لحظة، كما فعلوا في حالات سابقة. إنهم لا يريدون أن يسقط مثل هذا الصاروخ على الأراضي الإسرائيلية، ويكشفوا عن خطط الطيران ومعلومات فنية أخرى. ومع ذلك، هذا لم يحدث، السوريون ببساطة لم يضغطوا على الزر.

أحد الأسباب المحتملة قد يكون عطل فني. ربما كانت البطارية ترسل إشارة لاسلكية بتردد يسهل تشويشها أو تعطيلها، وإسرائيل خبيرة في الحرب الإلكترونية. من المحتمل أن يكون التشويش في محيط البطارية السورية قد أثر على قدراتها على الاتصال بالصاروخ في مكان ما في سماء النقب. سبب آخر، يمكن أن يكون إشارة تحذير من سوريا، في أعقاب الضربات الجوية الإسرائيلية المستمرة على أراضيها.

المصدر: يديعوت أحرونوت

الكاتب: غرفة التحرير

شاهد أيضاً

زيارة يلين إلى الصين: هل يمكن ترميم الثقة مع الولايات المتحدة؟

وُصفت زيارة وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى الصين بـ “المعقدة” لأنها أثارت مجموعة من …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل