الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الخميس 7-9-2023

“عين على العدو”.. الخميس 7-9-2023

الشأن الفلسطيني:

القناة 13: حماس في طريقها للتصعيد، العاروري دعا لتنفيذ المزيد والمزيد من العمليات المسلحة بالضفة الغربية.
معاريف: “الوزير سموتريتش” يصدر تعليمات تمهد لتعزيز النشاط الاستيطاني في 3 مستوطنات بالضفة الغربية وهي “عسهئيل”، و”أبيغيل”، و”بيت حوغلا“.
المتحدث باسم جيش العدو: “في عملية مشتركة بين مستعربي حرس الحدود وقوات الجيش والشاباك، وفي إطار تعاون استخباراتي، تم اعتقال محمد إبراهيم عيد نغنغية، من سكان مخيم جنين، وهو ناشط مسلح شارك في عدد من عمليات إطلاق النار في الآونة الأخيرة”.
إذاعة جيش العدو: أصيب 3 مستوطنين في عملية طعن عن دباب الخليل بالقدس أحدهم حالته خطيرة.
إذاعة جيش العدو: منفذ عملية الطعن بالساطورة عند باب الخليل في القدس هو فلسطيني يبلغ من العمر 17 عاماً من سكان شرق المدينة.
قناة كان: منفذ عملية الطعن في كورنيش يافا بالقدس هو باسل عياد من بلدة جبل المكبر بالقدس (17 عاما).
“إسرائيل اليوم”: عملية الطعن في القدس: التفاصيل تشير إلى أن العملية بدأت من أمام أسوار البلدة القديمة في باب الخليل، المنفذ البالغ من العمر 17 عاماً من شرق المدينة، بدأ بطعن المارة بساطور وأصاب رجلاً يبلغ من العمر حوالي 50 عاماً بجروح خطيرة، وطارده حارس أمن مركز تجاري، وانضم إليه عناصر شرطة من منطقة القدس، وتم القبض على المنفذ على بعد عشرات الأمتار بعد أن ألقى الساطور الذي استخدمه. ولم يتم إطلاق أي أعيرة نارية أثناء إلقاء القبض على المنفذ.
الشأن الإقليمي والدولي:
قناة كان: إلغاء لقاء رئيس مجلس الشيوخ المغربي، النعم ميارة للكنيست بسبب حالته الصحية ونقله إلى مستشفى.
“باراك رافيد”-موقع والا: “تحدث السيناتور الجمهوري الكبير ليندسي جراهام مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وطلب منه دعم الصفقة الشاملة التي يحاول الرئيس بايدن إبرامها مع السعودية والتي قد تشمل أيضًا اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل – هذا ما قاله لي جراهام في مقابلة أجريته معه”.
القناة 12: طائرة ركاب كانت في طريقها من دبي إلى سنغافورة وعلى متنها 12 “راكباً إسرائيلياً” هبطت هبوطا غير مقرر صباح أمس الأربعاء في ماليزيا، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل”، بسبب سوء الأحوال الجوية. ومنذ لحظة الهبوط، قامت وزارة الخارجية بتقييم الوضع والاتصال بأحد الركاب للتأكد من سلامتهم، وصدرت تعليمات لـ “الركاب الإسرائيليين”، الذين كانوا على متن الرحلة بعدم النزول من الطائرة خلال الخمس ساعات التي قضتها الطائرة على الأرض في ماليزيا.
قناة كان: توقعات بأن يكون هناك محادثة في الأيام المقبلة بين رئيس أوكرانيا “زيلينسكي” ورئيس وزراء العدو “نتنياهو”، بعد الأزمة بين الاثنين في الفترة الماضية، بالإضافة إلى احتمال اجتماعهما على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة المقبل.
القناة 13: تستمر المقاطعة: ستقيم السفارة الأمريكية في القدس حفلاً بمناسبة رأس السنة العبرية، تم توزيع الدعوات على العديد من الوزراء في “الحكومة الإسرائيلية”، لكن الذين ليسوا على قائمة المدعوين هم الوزراء “إيتمار بن غفير”، و”بتسلئيل سموتريش” وأعضاء آخرون في حزبيهما.
الشأن الداخلي:
المتحدث باسم جيش العدو: “أصيب 9 جنود إسرائيليين في حادث سير عسكري بالقرب من مفترق بئيري في غلاف غزة، منهم 2 بجروح متوسطة و7 جنود آخرين بجروح طفيفة”.
موقع والا: قيادة الجيش تدرس اتخاذ إجراءات عقابية ضد جنود من غولاني شاركوا في أعمال شغب داخل قاعدة تدريب.
كالكالست: الشيكل يضعف بنسبة 0.8% مقابل الدولار الذي وصل سعر صرفه إلى 3.83 شيكل.
معاريف: إصابة شخصين بإطلاق نار في حي الجواريش بالرملة وحالتهما حرجة وخطيرة.
يديعوت أحرونوت: حوالي 50 شخصًا تظاهروا ضد الثورة القانونية في الخضيرة أمام مؤتمر مجلس مدينة الليكود.
القناة 13: رئيس الأركان “هليفي” يشن هجومًا على قانون الإعفاء من التجنيد: “موقفنا واضح، التجنيد الإجباري للجميع. في أيام الجدل يجب ألا نفقد الاتجاه”.
إذاعة جيش العدو: “رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير اوحانا”: “نحن الآن على مفترق طرق حاد قد يجرنا إلى الهاوية، لا يوجد في قانون الإصلاح القضائي ما يسمح للمحكمة العليا بإبطال أو تغيير قانون أساسي”.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“إيتمار بن غفير”: “تمنياتي بالشفاء لأجل المصابين من عملية الطعن عند باب الخليل – لمثل هذه الحالات بالتحديد، كنت أكافح مؤخرًا من أجل تغيير أوضاع الأسرى في السجون، بمجرد أن يعلم الفلسطيني قبل أن يخرج لتنفيذ عملية أنه سيعاني في السجن، سوف يفكر مرتين قبل أن ينفذ”.
“وزير الخارجية إيلي كوهين”: “نحن في أعلى نقطة من احتمالية التوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية، وأقدر أنه في غضون 6 أشهر سنكون قادرين على إبرامه”.
“رئيس الموساد السابق تامير باردو”: “إسرائيل “تنتهك القانون الدولي، ما بين ضم الأراضي المحتلة، وانتهاك الحقوق المدنية وإدخال ممارسات الفصل العنصري”.
“بيني غانتس”: هذا الصباح بينما كنت أستعد للمشاركة في مؤتمر حول الأضرار الجسيمة التي تلحق بالأمن الشخصي وقدرة المجتمع على الصمود، اقتربنا من 170 قتيلاً في المجتمع العربي هذا العام، ولسوء الحظ، بحلول الوقت الذي وصلت فيه إلى المؤتمر، كان الرقم قد تم تجاوزه بالفعل، لقد تجاوز الواقع في إسرائيل كل الحدود – يُقتل أربعة أشخاص يوميًا. فرئيس الوزراء ذو ​​المسؤولية الوطنية لن يقيل الوزير المسؤول فحسب، بل سيتولى زمام الأمور أيضا، إن المجتمع الإسرائيلي ككل، والمجتمع العربي فيه، يستحق أن نناضل من أجله حقًا، وعندما نعود إلى السلطة، لن يهدأ لنا بال حتى نوقف الانهيار الذي يحصد أرواح البشر يوما بعد يوم”.
“أليكس كوشنير”: “في الدولة اليهودية لا يمكن أن يكون هناك تمييز بين اليهود، يجب على كل يهودي أن يخدم في التجنيد، الخلاصة: قانون الخدمة الإلزامية للجميع هو أساس وجود دولة يهودية وديمقراطية، ويسعدني أن رئيس الأركان أعرب اليوم عن رأيه في هذا الشأن”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل