الرئيسية / أخبار / “عين على العدو”.. الأربعاء 20-9-2023

“عين على العدو”.. الأربعاء 20-9-2023

الشأن الفلسطيني:

إنقاذ بلا حدود: إصابتان بعد رشق حافلة للمستوطنين بالحجارة قرب أريحا.
“هاليل روزين”-القناة 14: استمرار إغلاق معبر إيرز مع قطاع غزة لليوم السادس على التوالي بسبب المظاهرات الحدودية.
حدشوت حموت: أمس، تم إطلاق سراح المشتبه بهما اللذين اعتقلهما الجيش خلال العملية في مخيم جنين – الشخص المطلوب الذي كان الجيش يعتزم اعتقاله تمكن من الفرار ولم يتم اعتقاله.
يديعوت أحرونوت: مسؤولون أمنيون: قوات الجيش تعرضت في جنين لإطلاق نار كثيف جدا من مسلحين فلسطينيين.
القناة 12: مركبة عسكرية تابعة للجيش داست على عبوة ناسفة خلال مغادرتها جنين، هناك أضرار، ولا إصابات.
المتحدث باسم جيش العدو: “وقعت أمس مواجهات عنيفة شارك فيها المئات من الفلسطينيين بالقرب من السياج الحدودي في قطاع غزة، رصد خلالها عدة حالات لتفعيل عبوات – انتشرت قوات الجيش في الميدان وتعاملت مع الأمر من خلال وسائل تفريق المظاهرات ونيران القناصة – لم تقع إصابات في صفوف قواتنا”.
مكور ريشون: خلال 24 ساعة استشهد 6 فلسطينيين برصاص الجيش في مخيم جنين وغزة ومخيم عقبة جبر بأريحا.
الشأن الإقليمي والدولي:
“مكتب نتنياهو”: “التقى رئيس الوزراء نتنياهو بالرئيس التركي أردوغان في نيويورك، واتفقا على مواصلة تعزيز العلاقات الإسرائيلية التركية في مجالات التجارة والاقتصاد والطاقة، وناقشا قضايا إقليمية ودولية منها التطبيع بين إسرائيل والسعودية واتفقا على تبادل الزيارات قريباً”.
“إسرائيل اليوم”: “تم طرد السفير الإسرائيلي جلعاد إردان، من جلسة الأمم المتحدة أثناء خطاب الرئيس الإيراني، لأنه رفع لافتة ضد النظام الإيراني“.
موقع والا: الولايات المتحدة ودول الخليج لإيران: “تعاونوا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
“إسرائيل اليوم”: حادثة دبلوماسية كادت أن تقع: طلب “مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو” إحضار خريطة العالم إلى قاعة الأمم المتحدة حيث سيعقد اجتماعه مع الرئيس الأوكراني “زيلينسكي”، وتم إحضار خريطة من “القنصلية الإسرائيلية” في نيويورك، وفي اللحظة الأخيرة لاحظوا أن الخريطة تعود إلى الستينيات في عهد النظام الشيوعي للاتحاد السوفيتي ولم تشمل أوكرانيا، وفي اللحظات الأخيرة تم تغيير الخريطة.
“مكتب نتنياهو”: “انضم رئيس الموساد ديفيد بارنياع إلى رحلة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة صباح اليوم وسيرافقه في اجتماعاته اليوم وغداً بشأن القضايا ذات الأهمية الاستراتيجية التي تهم أمن دولة إسرائيل ومواطنيها، وفي المقام الأول مكافحة سعي إيران لتطوير أسلحة نووية، وتوسيع محاولاتها لنشر الإرهاب في العالم، وكذلك المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مع السعودية”.
معاريف: سيتوجه مفوض شرطة العدو “يعقوب شبتاي” إلى دبي في زيارة عمل، سيلتقي خلالها بمسؤولي الشرطة الإماراتية ومسؤولين حكوميين.
“مكتب نتنياهو”: “نتنياهو ناقش مع المستشار الألماني أولاف شولتز تصرفات إيران وسعيها للحصول على أسلحة نووية، وشدد نتنياهو على أنه لا ينبغي قبول سحب إيران بعض مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من المنشآت النووية الإيرانية، بالإضافة إلى ذلك، ناقشا تعزيز التعاون الأمني بين البلدين، وعلى رأسها اتفاقية توريد نظام الدفاع الجوي آرو 3 التي تم الاتفاق عليها مؤخراً، واستمرار الحوار الاستراتيجي بين إسرائيل وألمانيا الذي عقدت مؤخراً تحت قيادة مستشاري الأمن القومي في البلدين”.
الشأن الداخلي:
القناة 12: سلطة المطارات تعترف أن هجمات تشويش شديدة من جهات مجهولة عطلت أنظمة GPS للطائرت المتجهة نحو مطار “بن غوريون” خلال الأشهر الماضية مما تسبب باتخاذها مسارات هبوط بديلة – في الكيان يرجحون أنها بسبب الأنظمة الروسية في سوريا وشرق البحر الأبيض.
موقع القناة 7: إصابة 4 أشخاص في حادث سير بين مركبتين في منطقة الجليل.
يديعوت أحرونوت: رئيس وزراء العدو “بنيامين نتنياهو”، الموجود في نيويورك، يطلع بانتظام على الأحداث الأمنية في جنين وعند حدود قطاع غزة – كما أن وزير جيش العدو “يوآف غالانت” يتواصل بشكل منتظم مع رئيس الأركان ورئيس الشاباك “رونين بار”.
الجبهة الداخلية: متابعة للتقارير عن تفعيل الإنذار في مستوطنة “حشمونائيم” بسبب الخوف من تسلل مسلحين، اتضح أن هذا ليس حادثاً أمنياً، يمكن للمستوطنين مغادرة المنازل والتنقل في المنطقة دون قيود.
يديعوت أحرونوت: بعد الضجة التي أدت إلى تأجيل الجلسة السابقة في المحكمة العسكرية بشأن الحكم على الرائد بوعز أنكري، المتهم في البداية بارتكاب 21 جريمة جنسية ضد ضابطتين ومجندة، اعترف اليوم الثلاثاء أنكري بالحكم المعدل وتخفيض لائحة الاتهام التي نسبت إليه 3 جرائم فقط.
قناة كان: إزاحة الستار عن دبابة “البرق”، وهي دبابة قتالية تعتبر الأكثر تطوراً في العالم بقدرات تكنولوجية متقدمة تشمل الذكاء الاصطناعي، وشاشات لمس جديدة، وخوذة قائد تشبه خوذة الطيار، وغيرها من الأنظمة التي تسهل عمل الطاقم – تدخل الدبابة الجديدة الخدمة هذه الأيام بعد أكثر من 5 سنوات من التطوير والإنتاج، و20 عاماً بعد دبابة ميركافاه 4.
“إسرائيل اليوم”: أبلغت وزارة الصحة عن اشتباه هجوم سيبراني ضد أنظمة مستشفى “كفار شاؤول إيتانيم”، وصدرت تعليمات بإيقاف تشغيل أجهزة الحاسوب والعمل يدويًا فقط.
“إسرائيل اليوم”: شاركت عضو الكنيست “ليمور سون هار ميلخ” من حزب “بن غفير” أمس في حفل لجمع التبرعات لصالح المستوطن قاتل عائلة دوابشة “عميرام بن أوليئيل” ووصفته بالقديس.
يديعوت أحرونوت: نشر أول: الوزير “بن غفير” تفاخر بتجنيد عدد كبير في الشرطة، لكن الآن الأرقام التي تم الكشف عنها تشير إلى العكس تماماً على سبيل المثال: 1. استقالة المزيد من عناصر الشرطة خلال فترة بن غفير: في الفترة بين يناير-أغسطس استقال 725 عنصر شرطة.
تم تجنيد عدد أقل من عناصر الشرطة في عهد “بن غفير”: تم تجنيد 1276 شرطياً فقط في الفترة المذكورة سابقاً مقابل 1334 نفس الفترة العام الماضي في عهد “عومر بارليف”.
عينة من الآراء على منصات التواصل:
“روعي كاييس”-كان: “طيلة صيف كامل يتحدثون عن توتر وتأهب عند الحدود اللبنانية استعداداً للمواجهة، وفي نهاية يعود التوتر الكبير لحدود غزة“.
“اليؤور ليفي”: “المظاهرات في غزة تتصاعد، ولا يبدو أن “إسرائيل” في مثل هذا الوضع سترفع عقوبة عدم مرور العمال – شيئا فشيئا، الوضع يزداد تعقيداً”.
“دافيد أمساليم“: “سنواصل الإصلاح القضائي لأنه ضروري لإسرائيل لن تهددونا لا بالجيش ولا بأموالكم”.
عضو الكنيست “تسيفي سوكوت”: “إنهم لا يعترفون بحقنا في العيش في الضفة، ولا يعترفون بحقنا في العيش في تل أبيب، ولا يعترفون بحقنا في الوجود على الإطلاق، والأمر الأكثر حزناً هو أن لا أحد من زعماء المعارضة يجرؤ على الخروج ضد هذا الجنون والهراء”.
عضو الكنيست “يوراي لاهاف هرتسينو”: “لقد مرت ساعات منذ نشر التصريحات المجنونة لعضو الكنيست سون هار مليخ لصالح إطلاق سراح المخرب الذي أحرق أسرة حتى الموت، ولم يجد أحد من الليكود أنه من المناسب إدانة هذه التصريحات، هذا عار لا مثيل له”.

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 26/06/2024

الأنباء الكويتية – صيف لبنان مستمر وحرارته لا ترتبط بالتهديدات الإسرائيلية بتوسيع الحرب -بري قلق …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل