النكبة

في الخامس عشر من شهر أيار / مايو من العام 1948، احتّل الكيان الإسرائيلي مناطق الداخل الفلسطيني، وأعلن “دايفيد بن غوريون” قيام الكيان المؤقت على مساحة 85% من فلسطين.

ذلك بعد أنّ نفّذت العصابات الصهيونية أكثر من 70 مجزرة إبادة وتطهير عرقي بحق الشعب الفلسطيني في أكثر من 530 قرية وبلدة. وهجّر الى مناطق اللجوء من بقي على قيد حياة. عرفت تلك الأحداث بـ “النكبة”.

عبّر عضو “الكنيست” الأسبق “يشعياهو بن فورت”، علانيّةً عن المشروع التهويدي لفلسطين بالقول “لا دولة يهودية بدون إخلاء العرب من فلسطين ومصادرة أراضيهم وتسييجها”.

شكّلت النكبة “أكبر عملية تطهير عرقي شهدها القرن العشرين”، حسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني. تهجّر على إثرها نحو 800 ألف فلسطيني، من أصل نحو مليون و400 ألف، إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة منها، الأردن وسوريا ولبنان حيث قامت المخيمات.

رغم المجازر والتهجير، بقي نحو 150 ألف فلسطيني في الدّاخل المحتل، وعرفوا بفلسطينيي الـ 48، وقد ارتفع عددهم بحلول عام 2021 الى نحو مليون و700 ألف شخص.

جاء المشروع الصهيوني والنكبة الفلسطينية بدعم كامل من الغرب ولا سيما من بريطانيا التي انسحبت من فلسطين لصالح تأسيس “الكيان الإسرائيلي”. وكانت لندن قد زعمت في 2 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1917 “إنشاء وطن قومي لليهود في أرض فلسطين”، ضمن ما عرف بـ “وعد بلفور”.

روابط مرتبطة بالحدث:

“نكبة” فلسطين.. القصة الكاملة

النكبة

النكبة

حرب 1948

النكبة: حقائق وأرقام

في ذكراها الـ 74.. النكبة جرح فلسطين الغائر

نكبة فلسطين… 72 عاماً وتهديدات الاحتلال مستمرة

في ذكراها السبعين: النكبة ومراحل ترحيل الفلسطينيين قسراً عن وطنهم

74 عاما على “نكبة” فلسطين.. إحصائيات وحقائق

“النكبة”: صور من فلسطين تحكي ما حدث بين “وعد بلفور” و”إعلان بن غريون

شاهد أيضاً

ميزانية تشبع اليمين فقط: نتنياهو يهمل الواقع الاقتصادي للكيان

“6 أشهر من الفشل”، هكذا وصفت صحيفة “هآرتس” العبرية أداء حكومة اليمين المتطرّف برئاسة بنيامين …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل