الرئيسية / إقليمي دولي / عمليات تحرير حمص

عمليات تحرير حمص

عمليات تحرير حمص، هي سلسلة عمليات عسكرية بين الجيش السوري والتنظيمات الإرهابية حصلت لمدة 3 سنوات، خلال الفترة الممتدة من 6 أيار / مايو للعام 2011 إلى 9 أيار / مايو 2014، والتي انتهت بانسحاب المجموعات الإرهابية من المدينة، وفي مقدمتهم جبهة النصرة (المعروفة حالياً باسم هيئة تحرير الشام).

ففي تلك الفترة، استغلت المجموعات الإرهابية التحركات الاعتراضية، بهدف النفوذ الى سوريا، من خلال السيطرة على أكبر وأهم المدن فيها، لتحقيق المصالح الاستراتيجية للمعسكر الأمريكي والدول التابعة له.

أبرز محطات هذه العمليات:

_ في أواخر تشرين الأول / أكتوبر ومطلع تشرين الثاني / نوفمبر من العام 2011، قام لواء تابع لما يعرف بالجيش الحر في السيطرة على حي بابا عمرو.

_ في نهاية كانون الأول / ديسمبر 2011، تم إرسال بعثة عسكرية عربية لمراقبة الوضع وفقاً لخطة جامعة الدول العربية. وبعد فشل مهمة هذه البعثة، شن الجيش السوري هجوماً ضد المجموعات الإرهابية في بابا عمرو خلال شباط / فبراير 2012، واستطاع في أوائل شهر آذار / مارس، إرغام الإرهابيين على الانسحاب من الحي.

_في بداية أيار / مايو 2012، كانت الحكومة تسيطر على معظم المدينة، فيما استطاعت المجموعات الإرهابية السيطرة على ما بين 15% و20% منها.

_في كانون الأول / ديسمبر 2012، تمكن الجيش السوري من السيطرة على منطقة دير بعلبة، ولم يتبق سوى المدينة القديمة ومنطقة الخالدية وبعض المناطق الأخرى، الخاضعة لسيطرة الإرهابيين.

_ في أواخر تموز / يوليو من العام 2013، استطاع الجيش السوري وحلفاؤه من تحرير حي الخالدية.

_في أوائل شهر أيار / مايو 2014، استطاع الجيش السوري وحلفاؤه تحرير مدينة حمص بالكامل.

شاهد أيضاً

ميزانية تشبع اليمين فقط: نتنياهو يهمل الواقع الاقتصادي للكيان

“6 أشهر من الفشل”، هكذا وصفت صحيفة “هآرتس” العبرية أداء حكومة اليمين المتطرّف برئاسة بنيامين …

الاشترك بخدمة الخبر العاجل